اخر الاخبار

latest

اليوم.. الإدارية العليا تنظر طعن الحكومة على حكم "تيران وصنافير"

اليوم.. الإدارية العليا تنظر طعن الحكومة على حكم "تيران وصنافير"

الأحد، 26 يونيو، 2016

/ من Iqraa News
اليوم.. الإدارية العليا تنظر طعن الحكومة على حكم "تيران وصنافير"
تيران وصنافير ، من المقرر أن تنظر دائرة فحص الطعون في المحكمة الإدارية العليا اليوم الأحد 26 يونيو 2016، الجلسة الأولى في الطعن المقدم من الحكومة على الحكم الصادر من المحكمة الإدارية بإلغاء اتفاقية ضم جزيرتي تيران وصنافير المصريتان للسعودية .

كان نائب رئيس هيئة قضايا الدولة المستشار رفيق عمر شريف قد تقدم بطعن على حكم (تيران وصنافير) بصفته وكيلا عن الحكومة المصرية، ممثلة في رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزاراء وأيضا رئيس مجلس النواب ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية .

وستبدأ دائرة فحص الطعون بالإدارية العليا برئاسة نائب رئيس هيئة قضايا الدولة بالنظر في الطعن المقدم من الحكومة، والذى يطالب بإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى (الدائرة الأولى) والذي يقضي ببطلان الاتفاقية بشأن إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية مطالبا بإلغاء الحكم لعدم اختصاص المحكمة ولائيا .

وأضاف الطعن أن المحكمة أخطأت في قبول الدعوى لأن رافعيها اختصموا رئيس مجلس النواب، وهو أمر مخالف لصحيح القانون لأن رئيس البرلمان ليس له له صفة قانونية في توقيع الاتفاقية، وبالتالي كان يجب قانونيا المحكمة الإدارية أول درجة عدم قبول الدعوى لاختصامها غير ذي صفة .

وأضاف طعن الحكومة أنه في 9 أبريل الماضى، تم توقيع اتفاق مبدئى بين الحكومة المصرية وشقيقتها السعودية، وبمقتضاها ستعيد مصر جزيرتى تيران وصنافير إلى السعودية عقب سلسلة مباحثات طالت سنين عديدة وبالإضافة إلى ما قامت به اللجان المتخصصة من أبحاث ودراسات، وهو أنه لا يمكن إعادة الجزيرتين للسعودية إلا من خلال اتفاقية جديدة بين الدولتين لإعادة ترسيم الحدود مشيرا إلى أن تحويل الاتفاق من مبدئي إلى نهائي يستوجب موافقة مجلس النواب عليها، كشرط دستوري يجب تحققه قبل تصديق رئيس الجمهورية عليها وأن يتم العمل بها .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

أضف تعليق: تذكر قوله تعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

جميع الحقوق محفوظة لـ إقرأ نيوز