اخر الاخبار

latest

اخبار الحكم بعودة جزيرتى "تيران وصنافير" اليوم : القضاء الإداري يخكم بان تيران وصنافير مصريتان

اخبار الحكم بعودة جزيرتى "تيران وصنافير" اليوم : القضاء الإداري يخكم بان تيران وصنافير مصريتان

الثلاثاء، 21 يونيو، 2016

/ من شادى طلعت
اخبار الحكم بعودة جزيرتى "تيران وصنافير" اليوم : القضاء الإداري يخكم بان تيران وصنافير مصريتان
الحكم بعودة جزيرتى تيران وصنافير ، أصدرت محكمة القضاء الإداري اليوم الثلاثاء 21 يونيو 2016 حكما تاريخيا، يحسم الجدل المسار حول تبعية جزيرتي تيران وصنافير لمصر أم للسعودية، حيث قضت الدائرة الأولى بالمحكمة نائب رئيس مجلس الدولة المستشار يحيى دكرورى بإلغاء الاتفاقية الموقعة بين مصر والسعودية، وتنتقل بموجبها السيادة على جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية بدلا من مصر .

وتضمن الحكم الصادر اليوم الثلاثاء وقف تنفيذ اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين دولتي مصر والسعودية، واستمرار تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسيادة المصرية كما قضت المحكمة برفض الدفع الذي أبدته هيئة قضايا الدولة بعدم اختصاص القضاء الإداري بنظر الدعوى .

كانت المحكمة قد تلقت دعويين منفصلتين تطعنا على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية والتي تم توقيعها ضمن 16 اتفاقية أخرى أعلنت عنها الحكومة في مارس الماضي، وتم بموجبها نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر من السيادة المصرية إلى السيادة السعودية وهو ما يرفضه مقيما الدعوى .

وبناء على ذلك قررت المحكمة إحالة الدعويين لهيئة مستشاري مجلس الولة لإعادة التقرير الفني والقانوني حول الواقعة، والدمج بين الدعويين لأنهما على ذات الواقعة ومن ثم أصدرت حكما السابق بإلغاء الاتفاقية وإعادة تيران وصنافير للسيادة المصرية .

وعقب صدور الحكم سادت حالة من السعادة قطاع كبير من أبناء الشعب المصري خاصة الشباب والمنظمات الحقوقية والأحزاب السياسية، وهي الفئات التي قادت تظاهرات في الشارع وحملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا تطالب بإلغاء الاتفاقية .

أما الحكومة فقد أعربت عن تقديرها للحكم الصادر اليوم مؤكدة أنها ستسلك الطريق القانونية للطعن على الحكم، وهم ما تم بالفعل حيث تقدمت هيئة قضايا الدولة بطعن على الحكم مطالبة بإعادة النظر في الدعوى أمام الإدارية العليا .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

أضف تعليق: تذكر قوله تعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

جميع الحقوق محفوظة لـ إقرأ نيوز