تعرف على أسعار البنزين الجديدة في مصر بعد الإرتفاع

صرحت وزارة البترول المصرية في بيان  صادر عنها اليوم الخميس الموافق 2 مارس 2023 أن اللجنة المسؤولة عن التسعير التلقائي لمنتجات البترول في مصر قامت برفع أسعار الوقود المحلي .الارتفاع في أسعار الوقود البترولية جاء ضمن المراجعة الربع سنوية التي تقوم بها اللجنة وقد وضحت ان سعر الوقود المحلى سيشهد ارتفاع مع بداية مارس بمقدار 0.75 جنيه للبنزين نوعية 80 ، وسيرتفع جنيه للبنزين 92 ، وجنيه 95 سيرتفع بمقدار 0.75.

البيان الذي صدر عن اللجنة البترولية أكد أن ارتفاع غي سعر البترول جاء كنتيجة لارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه إضافة لعدم استقرار صرف خام برنت، لذلك ارتأت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية ضرورة تعديل الأسعار الحالية المعمول بها في الأسواق المحلية . وقد تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بكافة مشتقاته

الأسعار الجديدة لبيع البنزين بداية من شهر مارس

بعد تعديل اللجنة البترولية لأسعار البترول والبنزين وارتباطها بسعر الدولار المرتفع فقد تم تحديد الأسعار الجديدة للبنزين في مصر لتكون كالتالي :

 8.75 جنيه للتر البنزين 80

10.25 جنيه للتر البنزين 92

11.50 جنيه للتر البنزين 95

اللجنة ذاتها صرحت أن سعر بيه طن المازوت المخصص لغير الاستخدامات الكهربائية وغير المخصص بالمخابز سيكون 6000 جنيه لكل طن.

ورأت اللجنة المسؤولة عن التسعير التلقائي للبترول أنها ستقوم بتثبيت سعر بيع السولار ليستقر عند   7.25 جنيه للتر ، كما قامت بتثبيت سعر المازوت المورد للصناعات الغذائية الكهربائية.

كما قامت اللجنة بزيادة نصيب السيارات من التمين ليصبح 4.50 جنيه/متر.

أسباب ارتفاع سعر بيع البنزين

التضخم الذي يشهده العالم في كافة المجالات والأصعدة والذي يتسارع منذ حوالى خمس سنوات ماضية أثرر سلبا على أسعار الوقود مما أدى لارتفاعها.

أسعار السلع شهد أرتفاع عالمي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا بداية العام الماضي ، مما أدي لتأثر كثير من السلع أهمها النفط والقمح . الأرتفاع ذاته أثر سلبا على الأوضاع المالية في مصر وسبب لها ضغوطات شديدة ، مما اضطرها إلي اللجوء للحصول على حزمة مالية إضافية وقرض من صندوق النقد الدولي .

صندوق النقد الدولي بدوره أكد أن مصر ستضطر لرفع أسعار الوقود تماشيا مع الارتفاع الذي تشهده البلاد الموفرة للبترول ، ذلك لتعويض التراجع والتباطؤ الذي شهدته  ماليا في السنوات الماضة موضحة نيتها بالاستمرار في دعم الوقود بمبلغ 55 مليار جنيه لكل عام

يذكر أن التزامات مصر المالية في السنوات السابقة مع صندوق النقد الدولي وخاصة منذ عام 2019 وتأثر عملتها المحلية وانخفاض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار،  أجبرت الجهات المختصة عن تحديد الأسعار برفع  سعر الوقود أخذ ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية بعين الاعتبار .

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *