آخر نداء.. الداخلية تحذر أصحاب بطاقات الرقم القومي التي بها هذه المخالفات
بطاقة الرقم القومي

واصلت وزارة الداخلية إصدار تنبيهات لحاملي بطاقات الرقم القومي منتهية الصلاحية أو غير صالحة إلى قسم الشرطة المسجل محل إقامتهم في البطاقة ، وذلك لتجديده ، وذلك لتجنب تطبيق العقوبة المنصوص عليها في القانون ، وبالتالي علي جميع المواطنين الذين لديهم خلل في هذه البطاقة الذهاب فوراً إلي السجل المدني من أجل تصحيح الخطأ خاصة في إصدار منظومة مميكنة جديدة تمكن المواطن من الحصول علي البطاقة في نفس اليوم.

كما تضمنت التنبيهات لمن هم فوق سن 15 عاما ، ضرورة الحصول على بطاقة الهوية الوطنية ، وفقا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، بتقليص سن المستحقين للحصول على البطاقة من 15. سنه بدلا من 16 عاما ، وتطبيق القانون على المتخلف في حالة تأخره في إصدار البطاقة.

غرامات تأخير تجديد أو إصدار بطاقة الرقم القومي

    • المخالفة الأولى التي يطبق عليها المواطن هي عدم الحصول على بطاقة الرقم القومي لأول مرة ، خاصة وأن هناك فترة سماح يسمح بها القانون وهي 6 أشهر.
    • من المخالفات الشائعة التي يرتكبها كثير من المواطنين ، عدم تجديد بطاقة الهوية الوطنية بعد انتهاء مدة صلاحيتها ، وعدم الإبلاغ عن ضياع البطاقة واستخراج الآخرين.
    • يتحمل صاحب البطاقة المفقودة عقوبة شديدة دون القيام بأي شيء ، حيث قد يتم استخدام هذه البطاقة بشكل غير قانوني أو في جريمة دون علم صاحبها.
    • ومن الانتهاكات التي يغفل عنها كثيرون ، عدم تحديث بيانات بطاقة الهوية الوطنية في حال تغييرها ، كالحالة الاجتماعية والمهنة والعنوان.

غرامات بطاقة الرقم القومي

    1. غرامة 100 جنيه في حال عدم اصدار بطاقة الرقم القومي لأول مرة من سن 15.
    2. غرامة 100 جنيه في حال عدم تجديد البطاقة المنتهية في السجل المدني.
    3. 50 جنيها غرامة مالية تدفع لعدم التحديث في حالة عقد الزواج أو تغيير العمل أو تغيير المهنة خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر.
    4. غرامة قدرها 50 جنيهًا مصريًا في حالة عدم تحديث البطاقة منتهية الصلاحية.
    5. غرامة مالية قدرها 50 جنيهاً في حال عدم إصدار تقرير بفقدان بطاقة وعدم إصدار بطاقة رقم قومي جديدة.

يتم إستثناء عدد من المواطنين من تطبيق غرامة الرقم القومي ، مثل كبار السن وذوي القدرات الخاصة ، في حال تقديم الأوراق السليمة الرسمية المطلوبة منهم.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *