لمرضى السكري نصائح غذائية لإنقاص الوزن وعلاج النحافة
مرضى السكري

موضوع مهم لمرضى السكر ،حيث يعتبر مرض السكري هو ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، وإذا لم يتم ضبط مستوى السكر سيؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة، و تفاديًا لأي زيادة مفاجئة فى مستوياته.

وللعلم فان تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات من المؤكد أنه يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستوى الجلوكوز بالدم، نصائح لأنظمة غذائية صحية يقدمها خبير تغذية علاجية لإنقاص أو زيادة الوزن لراغبي التخلص من السمنة أو النحافة من مرضي السكرى ولكن قبل البدء فيها دعنا نعرض لك أهم مسببات ارتفاع مستويات السكر فى الدم.

تعرف على الآثار السلبية للتدخين على مريض السكرى

يجب ان يعلم ان التدخين يؤثر بالسلب على مستويات السكر فى الدم لذا يتوجب على مرضى السكري الإقلاع فورا عن التدخين للحفاظ على حياتهم وتجنب الارتفاعات المفاجئة فى مستويات السكر.
هل تعلم ان عدم ممارسة التمارين الرياضية يسبب زيادة السكر بالدم

يجب ان يكون فى العلم فان نظام الحياة الخامل أو الكسول يؤدي إلى إرتفاع مستوى السكر بالدم، ولكن أيضًا التمارين الرياضية الصعبة والشديدة ممكن أن تؤدي إلى الاجهاد البدني والذي أيضًا من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوياته.

ولذلك يتوجب على مريض السكر ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بشكل مستمر ومنتظم للحفاظ على انضباط مستوياته.
الضغط النفسي يسبب مرض السكري

ينبغي على مرضي السكري تجنب الانفعالات والتعرض للضغوط العصبية كثيرا لأنها تحفز على إنتاج الجسم الكورتيزون والذي يزيد من استهلاك الجسم لمصادر الطاقة وتكسيرها لإنتاج الجلوكوز الذي يزيد من معدل السكر فى الدم أيضا لأن الجسم أصبح غير قادر على التعامل مع السكر وعدم وجود الأنسولين لذا يزداد تركيز السكر بالدم ويحدث انتكاسه .
قلة النوم والاسترخاء من أسباب زيادة مستوى السكر

ومن ضمن مسببات ارتفاع مستوى السكر بالدم هو قلة النوم أو حرمان الجسم من الاسترخاء وساعات كافية للنوم تقلل من قدرة الجسم على التعامل مع السكر.

ومن جانبه أكد الدكتور ماجد حسين اخصائي التغذية العلاجية والسمنه والنحافه أن الدهون ليست كتلة خاملة إنما هى مادة منشطة لعملية الأيض (الحرق)، فعندما تتناول سعرات حرارية زائدة تتحول إلى كميات عالية جدا من الدهون تختزن فى خلايا الجسم ويتسبب ذلك فى التهابات فى جميع أجزاء الجسم

وعندها تفتقد الخلايا قدرتها على استخدام هرمون الأنسولين المسئول عن تنظيم مستوى السكر فى الدم ويحدث مقاومة للأنسولين فى الجسم ويتبعه ارتفاع مستوى السكر لدى المرضى.

ويعطى حسين نصائح غذائية هامة لإنقاص الوزن الزائد لمرضي السكرى مع الحفاظ على مستوى السكر فى الدم منها الإمتناع تماما عن تناول المياه الغازية ،وأيضا تناول اللحوم الحمراء و البيضاء بكميات قليلة مسلوقة أو مشوية وشرب اللبن منزوع الدسم والزبادى أو اللبن الرائب، بالإضافة إلى الحرص على تناول السلطة الخضراء بإنتظام وبشكل يومى ،فضلا عن التخلى عن ٱستخدام السكر الأبيض للتحلية العادى وإستبداله بالعسل النحل الطبيعى، كما ينبغي تناول شوربة الخضروات مرة واحدة على الأقل إسبوعيا، ولابد من تناول مالا يقل عن ٢ونصف لتر من المياه على مدار اليوم.

وأضاف ماجد أن نقصان الوزن أو النحافة الزائدة لمرضى السكر تحدث فى الغالب بسبب انخفاض مستوى الأنسولين في الجسم بمعدل أقل من الطبيعى، لذلك لا تستطيع تخزين الجلوكوز فى الخلايا مما يدفع الجسم الاستهلاك وتكسير الدهون والعضلات للحصول على الطاقة ومن هنا يحدث فقدان للوزن .

وعن طرق وكيفية زيادة الوزن وعلاج النحافة لمرضي السكر، يقول حسين إنه يمكن زيادة الوزن عن طريق تناول وجبات صغيرة صحية عن طريق زيادة السعرات الحرارية العاليةفى الجسم تدريجيًا ولكن يجب أن نتجنب فيها الأطعمة الدهنية والعسكرية الزائدة تماماً ، مؤكدا أن معدلات الحرق تختلف من جسم إلى آخر وذلك طبقاً للجنس والعمر والوزن والطول وأيضاً مستوى النشاط لدى المرضى .

وأشار إلى أن هناك العديد من الأطعمة والفاكهة الصحية التى تزيد الوزن دون أضرار منها زيت الزيتون والأفوكادو وزبدة الفول السوداني ، كما تلعب الأطعمة الغنية بالبروتينات والبقوليات والأسماك لإحتوائها على اوميجا ٣ ومسحوق اللبن المجفف والبيض والمكسرات دور كبير في إكتساب وزن بشكل صحى ولا يتسبب فى زيادة معدل السكر فى الدم أو انتكاسة لمرضى السكر ولكن إذا تم تناولها بكميات غير مبالغ فيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.