التخطي إلى المحتوى
يوم عرفة فضل صيامه والأعمال التي يستحب أن تعمل فيه في موسم الحج
تعرف على فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة بذلك اليوم

يوم عرفة ، هو اليوم التاسع من ذي الحجة وهو اسم للموقف الذي يقف منه الحجاج، يبدأ الوقوف بعرفة منذ فجر اليوم التاسع من ذي الحجة حتي طلوع فجر اليوم الذي يليه والذي يسمي بيوم النحر وهو يوم العيد، واسم يوم عرفة مركب من كلمتين (يوم وعرفة) فأما كلمة يوم فتدل على زمان مخصص وكلمة عرفة تدل علي مكان محدد له مكانه عظيمة لتعلقه بشعيرة عظيمة من شعائر الإسلام وهي الوقوف بعرفة في موسم الحج.

ما هو فضل ليلة الوقوف على عرفة

فقد روي مسلم وغيره أن النبي صل الله عليه وسلم قال “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”. والحديث هنا يدل علي أن صيام هذا اليوم يكفر ذنوب سنتين.

ما يستحب فيه من الأعمال الصالحة

أما عن الأعمال مستحب عملها في ذلك اليوم هي: (صلاة النوافل والصيام والصدقة والذكر) في أيام عشر ذي الحجة عموما وفي يوم عرفات على وجه الخصوص، ففي الحديث قال رسول الله صل الله عليه وسلم “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلي الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء” رواه البخاري.

أفضل دعاء لوقفة عرفات

هو يوم الدعاء والابتهال والتضرع إلي الله عز وجل فعلي المسلم أن يكثر من الدعاء في هذا اليوم ومن ذلك الدعاء الوارد عن النبي صل الله عليه وسلم خير الدعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيين من قلبي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *