تعرف على أهم شروط الأضحية وموعد التضحية
تعرف على أهم شروط الأضحية وموعد التضحية

تعرف على أهم شروط الأضحية وموعد التضحية قد اقترب عيد الأضحى يبحث الكثير للتعرف على الشروط الواجبة توافرها وأفضل وقت للتضحية وطريقة تقسيمها، كل هذه الأسئلة يبداء المضحي في السؤال عنها للتقرب من الله بأفضل ما فرض في أفضل الأيام، ووعد الله من قام تنفيذ شعائره ومن خلال مقالنا سنتعرف على تعرف على أهم شروط الأضحية وموعد التضحية.

ما هي شروط الأضحية

  • تعد هي سنة عن أبا الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام والتي فدا بها ولده سيدنا إسماعيل عليه السلام، وهي أيضا تقوى القلوب في تعظيم شعائر الله عز وجل.
  • كما أنه يجب أن تكون الأضحية من مال المضحي بغير دين، ومن الممكن أن تكون من مال من يوكل له بالتضحية نيابة عن أن يأخذ منه ثمن الأضحية بإذنه.
  • لابد من أن تكون من بهيمة الأنعام كما ورد في قوله تعالى لقد رأيتُ أبا بكرٍ وعُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما وما يُضَحِّيانِ عن أهلِهما؛ خَشْيَةَ أن يُسْتَنَّ بهما، فلمَّا جِئْتُ بلَدَكم هذا حَمَلَني أهلي على الجَفَاءِ بعدَ ما علِمْتُ السُّنَّةَ” سورة الحج 28.
  • لا يجوز التضحية إلا بأفضل الذبائح فلا يجوز التضحية بالعوراء ولا العرجاء ولا المريضة ولا العجفاء.

الشروط والأحكام التي يتبعها المضحي

لابد من توافر شرط النية حيث قال إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى، الصحيحة والتي محلها القلب، ثاني تلك الشروط عدم قص الشعر والأظافر ويستند لذلك حديث ابن قدامة ومن أراد أن يضحي فدخل العشر فلا يأخذ من شعره ولا بشرته شيئا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.