التخطي إلى المحتوى
تعرف على معامل تحليل pcr..بى سى أر يكشف فيروسات الدم وعلى رأسها كورونا
اعراض كورونا المستجد

دخلت مصر مرحلة جديدة لمقاومة فيروس كورونا المستجد ،فقد بدأت المعامل المركزية بوزارة الصحة، استخراج شهادة الخلو من فيروس كورونا من خلال تحليل “البي سي آر” pcr، والذي يتم إجراؤه للراغبين في الحصول على تلك الشهادة.

وفى اعلان رسمى اليوم ،فقد أكّدت وزارة الصحة أنَّها ستوفر تحليلًا للكشف عن فيروس كورونا، بمقر المعامل المركزية،فما هو تحليل “البي سي آر” وما يميزة عن الأجسام المضادة وكيفية إجراءه:- تحليل الـ”PCR” أو ما يعرف باسم “تحليل تفاعل البوليمراز المتسلسل أو تحليل تفاعل البلمرة التسلسلي Polymerase chain reaction”؟؟ انه هو طريقة دقيقة جدًا للكشف عن وجود فيروس “سي” أو غيره من الفيروسات في الدم، ويمكن من خلاله تحديد كمية الفيروس لمتابعة نشاطه وسير العلاج حتى تمام التعافي من المرض.
يستخدم في تحديد الكائنات المسببة للأمراض

– يستخدم هذا التحليل في تحديد الكائنات المسببة للأمراض وخاصة تلك التي يصعب زراعتها مثل فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” والفيروسات الأخرى وبعض الفطريات، إلى جانب غرضه الأساسي في الكشف عن التهاب الكبد “سي”، ويكون ذلك من خلال اختبار كمي لفيروس “سي “الذي يدل على وجود الفيروس من عدمه، مع اختبار النمط الجيني الفيروسي لمعرفة أي نمط منها المسؤول عن التهاب الكبد الوبائي، والذي يوجد 6 أنماط منه.

– التحليل واحد من التحاليل المكلفة، لأن الجهاز الخاص به والمواد المستخدمة به باهظة الثمن.

– قد تحدث حالات خطأ في نتيجته أيضًا، نتيجة خطأ في العينة أو الكيماويات أو الإعداد، لكنها حالات قليلة، ويجب الذهاب إلى معامل التحاليل المعتمدة والحائزة على الثقة.

– من أهم استخدامات الـ() الطبية، تشخيص بعض الأمراض وتحديد أعداد الفيروسات في الدم.

– تحديد البصمة الجينية لشخص ما في إطار الطب الشرعي، إثبات هوية الأب الحقيقي للمولود، استنساخ الجينات الوراثية، تشخيص كثير من أنواع السرطانات، تشخيص الأمراض المزمنة.

– تحليل “البي سي آر” يتم عن طريق الدم، ويتعامل مع بروتينات المرض والمضادات للمرض، وقد يتأثر باستخدام الأدوية قبل إجراء التحليل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *