التخطي إلى المحتوى
مشروع قانون التجنيد الالزامي في العراق – تعرف على تفاصيله
التجنيد الالزامى بالعراق

عودة التجنيد الارزامى فى العراق ،فقد أعلن اليوم المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي حسن ناظم، الثلاثاء، أن المجلس أقر مشروع قانون التجنيد الإلزامي في البلاد.

وتجدر الاشاراة ان العراق كان قد أوقف العمل بقانون ما يسمى بـ”خدمة العلم”، إبان سقوط نظام صدام حسين في أبريل/نيسان 2003، وحل الجيش الإلزامي واعتماد التطوع بديلاً عنه.

فعقب الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء في بغداد،قال ناظم في مؤتمر صحفي، إن “مجلس الوزراء وافق من حيث المبدأ على مشروع قانون خدمة العلم”.

وبسرعة بعد الاعتماد ،فن المشروع سيحال إلى مجلس النواب العراقي لمناقشته تمهيداً لإقراره، دون مزيد من التفاصيل.

وكان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عبد الخالف العزاوي قد كشف، الأسبوع الماضي، عن وعد قطعه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لاقرار قانون الخدمة الالزامية في البلاد قبل انتهاء الدورة البرلمانية الحالية.

وقال العزاوي لوكالة شفق نيوز، إن “لجنة الأمن والدفاع النيابية ناقشت تطبيق الخدمة الالزامية خلال لقائها برئيس الوزراء مصطفى الكاظمي”، مشيراً إلى إن “الأخير وعد اللجنة بإرسال مسودة قانون الخدمة الالزامية إلى مجلس النواب”.

وأضاف أن “قانون الخدمة من القوانين المهمة وكان يفترض إن يرسل مجلس الوزراء مسودة القانون إلى البرلمان لغرض مناقشته وإقراره قبل انتهاء الدورة البرلمانية”.

وتابع العزاوي، إن “هناك تأكيداً برلمانياً على إقرار قانون الخدمة الالزامية، إلا إن تأخر الحكومة بإرسال مسودة القانون سيؤجل إقراره إلى الدورة البرلمانية المقبلة”.

واعلنت وزارة الدفاع في العام 2020 ارسال مسودة قانون التجنيد الإلزامي إلى شورى الدولة لتدقيقه من الناحية القانونية.



قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.