وزير الكهرباء.
حضر الاجتماع المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسة منى رزق رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور أحمد مهينة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء.
جاء هذا الاجتماع في ظل الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة خلال فصل الصيف، حيث تم رفع درجة الاستعداد لمواجهة زيادة الأحمال والاستهلاك وضمان تأمين التغذية الكهربائية واستقرار الشبكة القومية.
استعرض الوزير خطة العمل وأنماط التشغيل الجديدة المعتمدة حاليًا، حيث تم التركيز على دمج الطاقات المتجددة وتعزيز كفاءة محطات توليد الكهرباء. كما ناقش الدكتور عصمت خطط التشغيل لضمان مرونة دخول وخروج الوحدات في المحطات.
شدد على أهمية التواصل المستمر بين المركز القومي للتحكم في الطاقة والمحطات ذات العلاقة، إضافة إلى التنسيق بين القيادات وأطقم التشغيل لاستعداد دائم لمواجهة أي متغيرات خلال اليوم. وتطرق إلى مستجدات الخطط الخاصة بفصل الصيف لضمان استقرار التغذية الكهربائية وتحسين جودة الخدمات المقدمة.
كما تمت مراجعة الاحتياطيات التشغيلية من الوقود في جميع المحطات بالتعاون مع المركز القومي للتحكم لتعظيم العائد من استخدام وحدة الوقود وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري. وجرى متابعة الجدول الزمني لإضافة القدرات الجديدة من الطاقات المتجددة وكيفية مساهمتها في مزيج الطاقة.
وأكد الدكتور محمود عصمت على وجود تنسيق دائم مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتأمين احتياجات محطات توليد الكهرباء من الوقود المكافئ. ووجه باستمرار رفع جاهزية المحطات ومراقبة احتياطي الوقود وتحديث التقارير اليومية حول معدلات الاستخدام وزيادة الأحمال والاستهلاك لتحقيق استقرار التغذية الكهربائية.
أشار أيضًا إلى الدور الحيوي للمركز القومي للتحكم والشركات الإقليمية لنقل الكهرباء، مشددًا على ضرورة تواجد القيادات بشكل يومي لمتابعة كافة المستجدات وتأمين الشبكة الموحدة وضمان استقرار التغذية الكهربائية. وأكد أن الشبكة القومية للكهرباء قوية وقادرة على الإنتاج والنقل والتوزيع بكفاءة عالية.

